Page 88 - web
P. 88

‫من خريجي الجامعة‬                                                             ‫رابـطــة‬
                                                                                                          ‫الخريجين‬
                  ‫د‪ /‬دلال بنت مسفر العرجاني‬

‫حاصلة على درجة الدكتوراه من جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية عام‬
                 ‫‪1438‬هـ تخصص علم اجتماع الجريمة‬

‫الفتيـات لحاجتهـم الماسـة؛ لكـون عملهـم‬              ‫فـرص التطـور الوظيفـي‪ ،‬و بعـد التخـرج حصلـت‬          ‫حدثينـا عـن ذكرياتـك خلال فترة دراسـتك‬
‫معالجـة قضايـا العنـف الأسـري والجريمـة‬              ‫على تدويـن المؤهـل واعتمـاده رسـم ًيا مـن جهـة‬                        ‫بجامعـة نايـف العربيـة؟‬
‫والانحـراف‪ ،‬وأوكـد أننـا على أتـم الاسـتعداد‬         ‫ديـوان الخدمـة المدنيـة‪ ،‬ومـن وجهـة عملي وزارة‬
‫للانخـراط في أي مبـادرة للجامعـة في هـذا المجـال‬     ‫المـوارد البشـرية والتنميـة الاجتماعيـة‪ ،‬وللـه‬       ‫كانـت أيا ًمـا مفعمـة بالمثابـرة والتطلـع نحـو‬
                                                     ‫الحمـد لـم أواجـه تحديـات للتوظيـف؛ حيـث‬             ‫الاسـتفادة القصـوى ممـا تقدمـه الجامعـة مـن‬
      ‫مـن خلال رابطـة الخريجين أو غيرهـا‪.‬‬            ‫إننـي موظفـة منـذ حصـولي على درجـة الماجسـتير‬        ‫خبرات علميـة وعمليـة ‪ ،‬لقـد كانـت تجربـة‬
‫كيـف تنظريـن للـدور الـذي تؤديـه الجامعـة في‬         ‫في عـام ‪١٤٢٦‬هـ ‪ ،‬كمـا انعكـس ذلـك إيجا ًبـا على‬      ‫أفتخـر بهـا؛ نظـ ًرا لمـا لجامعـة نايـف العربيـة‬
‫مجـالات مكافحـة الجريمـة ونشـر مفهـوم الأمـن‬         ‫كفـاءة الأداء؛ ممـا أسـهم في رفـع درجـة الرضـا‬       ‫للعلـوم الأمنيـة مـن سـمعة طيبـة‪ ،‬فهـي محـط‬
                                                     ‫الوظيفي بعد حصولي على تلك الدرجة العلمية‬             ‫أنظـار رجـال الأمـن العـرب‪ ،‬وقـد أضحـت صر ًحـا‬
                                  ‫الشـامل‪.‬‬                                                                ‫علم ًيـا رائـ ًدا على الصعيديـن العربـي والـدولي‪،‬‬
‫تقوم جامعة نايف العربية بدور كبير وريادي‬                ‫مـن جامعـة نايـف العربيـة للعلـوم الأمنيـة‪.‬‬       ‫وفي الحقيقـة أتمنـى عـودة تلـك الأيـام؛ حيـث‬
‫في مكافحـة الجريمـة ونشـر مفهـوم الأمـن‬              ‫مامـدى ارتباطكـم كخريجين بالجامعـة بعـد‬              ‫إننـي تشـرفت بالتعـرف على زميلات وزملاء‬
‫الشـامل لـدى الأفـراد والمجتمعـات‪ ،‬ويظهـر ذلـك‬                                                            ‫مـن مختلـف الـدول العربيـة‪ ،‬وكانـت تجربـة ثـرة‬
‫مـن خلال إنجازاتهـا الكبيرة في المجـالات الأمنيـة؛‬                                  ‫تخر جكـم ؟‬            ‫لتبادل الخبرات وكذلك تتلمذت على يد أساتذة‬
‫حيـث خرجـت الآلاف مـن الدارسين في مجـالات‬            ‫لا يوجـد ارتبـاط بالمعنـى الدائـم بعـد التخـرج‪،‬‬
‫الدراسـات العليـا ودربـت عشـرت الآلاف مـن‬            ‫لكـن يبقـى الانتمـاء والتقديـر لهـذه الجامعـة التـي‬                                      ‫أكفـاء‪.‬‬
‫المتدربين في مختلـف التخصصـات الأمنيـة مـن‬           ‫منحتنـا الكثير‪ ،‬كمـا أتواصـل مـع عمـادة القبـول‬      ‫مـا القيمـة العلميـة التـي أضافتهـا لـك دراسـتك‬
‫الـدول العربيـة‪ ،‬كمـا أنهـا رفـدت المكتبـة العربيـة‬  ‫والتسجيل للتقديم مرة أخرى لدراسة تخصص‬
‫الأمنيـة بدراسـات قيمـة لامثيـل لهـا‪ ،‬وأي ًضـا‬       ‫محبـب إل َّي مثـل القانـون أو أي تخصـص مناسـب‬             ‫بجامعـة نايـف العربيـة للعلـوم الأمنيـة؟‬
‫للجامعـة حضـور فاعـل على السـاحة الدوليـة في‬         ‫لعملي‪ ،‬وكذلـك حضـوري للـدورات والمؤتمـرات‬            ‫بلا شك لقد اكتسبت خبرات علمية ومهارات‬
‫مجـالات مكافحـة الجرائـم المنظمـة والمسـتجدة‪.‬‬        ‫التـي تعقـد في الجامعـة‪ ،‬ونأمـل كخريجين أن‬           ‫تدريبيـة متعـددة لاسـيما في مجـال البحـث‬
‫ما طموحك الذي تسعين لتحقيقه انطلا ًقا مما‬            ‫تتـاح لنـا الفـرص لاسـتمرار التواصـل الـذي يفيـد‬     ‫العلمـي والمسـتجدات في مجـال تخصيص مـا‬
‫اكتسبته من معارف وخبرات خلال دراستك في‬                                                                    ‫كان لـه آثـار إيجابيـة على الصعيديـن الشـخصي‬
                                                                     ‫الجانبين الطالـب والجامعـة‪.‬‬          ‫والمهنـي‪ ،‬كمـا أضافـت لي الدراسـة في هـذه‬
                                 ‫الجامعة؟‬            ‫هـل هنـاك أي مبـادرات تجمعكـم كخريجين‬                ‫الجامعـة العريقـة عل ًمـا مرتب ًطـا بالعمـل؛ حيـث‬
‫بحمـد اللـه وتوفيقـه فقـد حققـت أهـدافي‬              ‫لخدمـة الجامعـة والمجتمـع عامـة مـن خلال‬             ‫إننـي أمـارس التخصـص منـذ عـام ‪1426‬هـ مـع‬
‫ولا أزال أطمـح للمزيـد مـن الخبرات في مجـال‬                                                               ‫قضايـا العنـف الأسـري والسـجينات‪ ،‬ومـن خلال‬
‫تخصيص وأرى أن الأوضـاع الراهنـة تتطلـب‬                                         ‫مواقـع عملكـم؟‬
‫توفير المزيد من فرص العمل في المجالات الأمنية‬        ‫ليـس هنـاك أي مبـادرات تجمعنـا كخريجين‬                      ‫اللقـاء بالخبراء المختصين بالجريمـة‪.‬‬
‫والعدليـة وغيرهـا مـن المجـالات ذات العلاقـة‬         ‫لخدمـة الجامعـة والمجتمـع بشـكل عـام‪ ،‬ومـن‬           ‫كيـف كانـت رحلتـك العلميـة بعـد التخـرج؟ ومـا‬
‫بالعمل الأمني‪ ،‬وتظل أمنياتي بالإسهام الفاعل‬          ‫الممكـن أن ننشئ مبـادرة مـن خلال عملنـا تهـدف‬        ‫التحديـات التـي واجهتـك للتوظيـف في مجـال‬
                                                     ‫لتقديـم دورات تأهيليـة وتطويريـة وتنمويـة‬
               ‫في خدمـة مجتمعـي ووطنـي‪.‬‬              ‫لتطويـر عمـل العاملين في الحمايـة الاجتماعيـة‬                                       ‫تخصصـك ؟‬
                                                     ‫و ِف دار الضيافـة للفتيـات أو مؤسسـة رعايـة‬          ‫كمـا أسـلفت فـإن الخبرات المعرفيـة المكتسـبة‬
                                                                                                          ‫خلال دراسـتي بجامعـة نايـف أسـهمت في تعزيـز‬

                                                                                                          ‫‪88‬‬
   83   84   85   86   87   88   89   90   91   92   93